[esi views ttl="0"]
صحة

أدت إلى وفاة 66 طفلاً في جامبيا.. 4 أدوية موجودة في كل منزل يجب الحذر منها

على الدوام، تحذر شركات الأدوية ووزارة الصحة من الاستخدام الخاطئ للأدوية في المنازل، أو استخدام الأشخاص للعلاج من تلقاء أنفسهم دون استشارة الطبيب المختص، حيث تتسبب بعض الأدوية المنتشرة في تسمم الأطفال.

وربما يودي الاستخدام الخاطئ لـ الأدوية بحياة البعض، إلا أنه هناك أدوية ملوثة منتشرة قد تتسبب في إنهاء حياة الأطفال، دون وعي من الاهالي.

 لكن ما يثير الفزع في الأمر، أن الأدوية الملوثة المنتشرة متواجده في أغلب البيوت المصرية، وحذرت منها منظمة الصحة العالمية، فما هي تلك الأدوية؟.

ـ تسببت في وفاة 66 طفلاً:

وفي هذا السياق،حذرت منظمة الصحة العالمية، من أربعة انواع من شراب السعال والبرد، من إنتاج شركة «مايدن للأدوية » في الهند، ووفقًا لما أوضحت المنظمة أن الأدوية قد ترتبط في وفاة 66 طفلاً في دولة غامبيا، وأن الأدوية الملوثة ربما وُزعت خارج الدولة في غرب إفريقيا، مع احتمال التعرض العالمي لها.

كما طلبت وزارة الصحة في جامبيا الشهر الماضي من المستشفيات التوقف عن استخدام شراب الباراسيتامول، في انتظار نتيجة التحقيق، بعد وفاة 28 طفلاً على الأقل بسبب الفشل الكلوي.

ومن جهته، قال رئيس منطقة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن تناول الأدوية الأربعة ضد السعال والبرد، يحتمل أن يرتبط بإصابات الكلى الحادة، و 66 وفاة بين الأطفال».

*ما هي الأدوية الأربعة المُحذر منها؟:

حذرت منظمة الصحة العالمية من أدوية:

ـ محلول الفم “بروميثازين”

ـ شراب السعال للأطفال “كوفكسمالين”

ـ شراب “ماكوف” للسعال للأطفال

ـ شراب “ماغريب إن” البارد

وتفصيلا، فإن الأدوية المُحذر منها تحتوي على مواد سامة

وبينت منظمة الصحة العالمية في تحذيرها أنه حتى الآن لم تقدم الشركة المصنعة ضمانات للمنظمة عن سلامة وجودة هذه المنتجات، مضيفه أن التحليل المخبري لعينات من المنتجات يؤكد انها تحتوي على كميات غير مقبولة من ثنائي إيثيلين غلايكول وإيثيلين غلايكول».

وتابعت منظمة الصحة العالمية في بيانها أن هذه المواد سامة ويمكن أن تكون قاتلة، وأن التأثير السام يمكن أن يشمل آلام البطن والقئ والإسهال، وعدم القدرة على التبول، والصداع وتغير الحالة العقلية وإصابة الكلى الحادة التي قد تؤدي إلى الوفاة.

اقرأ أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى