[esi views ttl="0"]
أخبار اليمن

طريقة جديدة للتخلص من إبر الأنسولين.. خبر سعيد لمرضى السكري

تمكن باحثون في جامعة بريتش كولومبيا الكندية من تطوير طريقة جديدة لتوصيل الأنسولين بدون ألم، مما يسهل على مرضى السكري إدارة حالتهم الصحية.

وفي التفاصيل، تعتمد هذه الطريقة على تناول قطرات الأنسولين عبر الفم، حيث يتم امتصاصها بسرعة وكفاءة عند وضعها تحت اللسان، مما قد يغني عن الحاجة إلى حقن الأنسولين التقليدية.

وبين الدكتور شي دار لي، الباحث الرئيسي في الدراسة، قائلاً: “الأنسولين جزيء معقد، وعند تناوله على شكل حبوب يتم تدميره بسهولة في المعدة. يجب أن يتوفر الأنسولين بسرعة في الدم، ولكنه كجزيء كبير لا يستطيع المرور عبر الخلايا بسهولة بمفرده”.

هذا وتتكون القطرات من مزيج من الأنسولين وببتيد فريد من نوعه يخترق الخلايا، طوره الدكتور لي وزميله الدكتور جيامين وو. هذا الببتيد المستمد من المنتجات الثانوية للأسماك يفتح مسارًا لعبور الأنسولين إلى الجسم.

وأوضح الدكتور لي: “لقد عمل مختبري على بدائل الأنسولين الخالية من الإبر خلال السنوات الثلاث الماضية. جرّبنا بخاخات الأنف قبل أن نصل إلى القطرات الفموية، وهي سهلة ومريحة”.

وسابقا، تمت الموافقة على منتجين من منتجات الأنسولين القابلة للاستنشاق هما: (Exubera وAfrezza)، ولكنها لم تكن فعّالة بما فيه الكفاية وأثبتت أنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة، مما أدى إلى سحبها من الأسواق.

ويسعى الدكتور لي إلى تحقيق توصيل سريع وخالٍ من الألم للأنسولين دون آثار جانبية كبيرة.

ومن المتوقع أن تقلل هذه التقنية الجديدة في حال نجاحها من خطر التلوث المتبادل، ووخز الإبر، والعدوى العرضية، والتخلص غير الآمن من الإبر الملوثة.

المصدر
مساحة نت ـ متابعة خاصة

اقرأ أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى