[esi views ttl="0"]
أخبار اليمن

ماذا يحدث في جسمك عند تناول الزبادي 5 مرات في الأسبوع؟

لاحظت الأبحاث أن النساء اللواتي تناولن خمس حصص أو أكثر من اللبن “الزبادي” أسبوعياً كن أقل عرضة لضغط الدم المرتفع.

وتعد هذه الدراسة هي الأكبر من نوعها وتشمل بيانات من مئات الآلاف من الناس، وتشير إلى أن خطر ارتفاع ضغط الدم انخفض بمقدار الخُمس، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا حصة واحدة من اللبن في الشهر.

وفي التفاصيل، قال الباحثون إن التأثير الأكثر وضوحاً كان عند النساء، لأن الرجال يأكلون اللبن بشكل أقل، وبرزت الفائدة من تناوله خمس مرات في الأسبوع أكبر لدى الأشخاص الذين يكثرون أيضاً من تناول الفواكه والخضروات والمكسرات والبقول، إذ شهدوا انخفاضاً بنسبة 31 في المائة من خطر ارتفاع ضغط الدم.

هذا وتقول “جستن بيوندا”، طالبة دكتوراه في جامعة بوسطن بكلية الطب: “لا يعتبر أي طعام معين حلاً سحرياً، لكن إضافة اللبن إلى نظام غذائي صحي يبدو أنه يساعد على التقليل من خطر ضغط الدم على المدى الطويل لدى النساء”.

وقالت “بيوندا” وهي التي قدمت الدراسة في مؤتمر جمعية القلب الأمريكية: “أعتقد أن هذه الدراسة هي الأكبر حتى الآن لتقييم آثار اللبن المحددة على ضغط الدم، إذ تبين دراستنا أن الاستهلاك اليومي لمنتجات الألبان، وخاصة اللبن يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيسي على الصحة”.

وتم تمويل هذا البحث من قبل المجلس الوطني للألبان في الولايات المتحدة، بمعلومات مأخوذة من دراسات صحة شارك فيها أكثر من 240،000 شخص، معظمهم من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 25 و55 عاماً، وشملت الدراسة الثانية 51،000 خبير صحة، معظمهم من الرجال ما بين 40 و75 عاماً.

إلا أنه لم يكن هناك تفسير لكيفية تقليل اللبن لضغط الدم، إلا انه من المحتمل أن البكتيريا الموجودة فيه قد تلعب دوراً في المساعدة على خفض الكولسترول، الذي يضيق الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

وقد يساعد أيضاً في السيطرة على مستويات السكر في الدم.

المصدر
مساحة نت ـ متابعة خاصة

اقرأ أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى